الذكاء الاصطناعي في التعليم وأهميته للمعلمين والمتعلمين

 

الذكاء الاصطناعي في التعليم وأهميته للمعلمين والمتعلمين

مقدمة عن الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي ودوره في مجال التعليم عبارة تحير الكثير من العلماء . حول طبيعة استخدام الذكاء الاصطناعي والدور المنوط به للارتقاء بالعملية التعليمية. في مختلف البلدان خاصة البلدان النامية.

 لكن ذكاء الآلة تواجه التحديات من أجل النجاح في تلك المدارس. بحيث تؤدي دورا للطلاب في عملية التعلم learning.

فأصبح للذكاء الاصطناعي في التعلم دور فعال في فهم التطبيقات المرغوبة بشدة في المدارس.

للذكاء الاصطناعي أهمية كبرى للطلاب حيث الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة في وزارة التربية والتعليم.

فهو يمثل أحد أنشطة مهام الحاسوب التي أصبحت لا غنى عنها في العصر الحديث.

تعريف الذكاء الاصطناعي

هي النظم والمعلومات التي تحاكي العقل البشري لاداء مهام وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم.

أنواع الذكاء الاصطناعي

1-الآلات التفاعلية

هو نظام يقوم على تعلم ردود أفعال البشر الطبيعية ومحاكاتها . علاوة على استخدامه للرموز المنطقية.

ومن الملاحظ استخدام هذا النوع من الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي. حيث يساهم في الكشف المبكر عن الفيروسات.

2- ذاكرة محدودة

ويقصد بها الروبوتات التي تحمل ذاكرة مؤقتة عن الماضي ولكنها محدودة. ونجد هذا النوع من الذكاء الاصطناعي في الهواتف والسيارات. حيث وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

3- نظرية العقل

ويقصد بها الأنماط التي تستعمل التطور العقلي لكن يوجد فجوة كبيرة بينها وبين الإنسان. وتكون العواطف والانفعالات وردود الأفعال.

لذلك هي في مجال التطوير بشكل مستمر لمحاولة محاكاة الواقع بنفس الطريقة التي يتعامل بها البشر مع المعلومات. و

4- الوعي الذاتي

هذا النوع هو الهدف المنشود من الذكاء الاصطناعي . حيث تتمكن الآلة من تطوير وعي ذاتي خاص بها للتعامل مع المعطيات والمستجدات التي تواجهها.

فروع الذكاء الاصطناعي

1- علم الروبوتات

هو علم يركز على تصميم وتطوير الروبوتات من خلال دمج تقنيات العلوم والهندسة. علاوة على التكنولوجيا المتقدمة.

2- الأنظمة الخبيرة

هو نظام يقوم على تعلم استجابات الإنسان واكتساب رد الفعل واستخدامه في المواقف المشابهة

3- التعلم الآلى

يقوم هذا الفرع على معالجة الروبوتات للمعطيات والمعلومات وتفسيرها والقيام بتحليل المعطيات جميعها. واستنتاج حلول للمشكلات أو المواقف المختلفة في الواقع الذي نعيشه.

4- الشبكة العصبية

وهو فرع يقوم على استخدام الأعصاب للقيام بدمج العلوم المعرفية مع أنظمة الحاسب الآلي. بحيث يمكن الاستفادة من العمليات العصبية للذكاء الاصطناعي في معالجة البيانات والتكيف معها. بالإضافة للقيام برود أفعال متعددة تتناسب مع المواقف المختلفة.

5- المنطق الضبابي

نوع من أنواع الذكاء الاصطناعي يقوم بتحليل البيانات غير المؤكدة. ويستخرج البيانات الأقرب إلى الصحة. ويحتوي هذا النوع على درجة مرونة كبيرة في التعامل مع البيانات.

6- معالجة اللغة الطبيعية

من الصعب تعامل الآلة مع البشر حيث إن الآلة تتقن لغة الأرقام الثنائية. ولهذا فهذا النوع من الذكاء الاصطناعي يقوم على معالجة اللغة وتصرفات البشر.

لإجراء الحوار مع الآلات بحيث تستطيع الآلة التواصل مع البشر. وتكوين ردود أفعال طبيعية مشابهة للبشر أثناء التواصل.

مميزات الذكاء الاصطناعي

بالطبع للذكاء الاصطناعي مميزات عدة أهمها:

1- فرص أقل لحدوث خطأ

2- تستطيع القيام بالوظائف ذات المهارات المنخفضة

3- لا تحتاج لمن يديرها باستمرار

4- اتخاذ قرارات سريعة وديناميكية.

مستقبل الذكاء الاصطناعي 

يعتبر مستقبل الذكاء الاصطناعي واعد جدا خاصة في ظل التقدم العلمي المتسارع هذه الأيام. في جميع المجالات العسكرية والتعليمية والطبية.

ومن المتوقع أن يحل الذكاء الاصطناعي محل العديد من الوظائف ذات المهارات المنخفضةفي المستقبل القريب.

دور اليونسكو في مجال الذكاء الاصطناعي

تلتزم اليونسكو بدعم الدول الأعضاء لتسخير إمكانات تقنيات نظم الذكاء الإصطناعي لتحقيقها. من خلال جدول الأعمال التعليم 2030.

تتطلب ولاية اليونسكو في جوهرها نهجا محوره الناس في التعليم المتنقل. ويهدف إلى تحويل التفكير ليشمل دور الذكاء الإصطناعي في معالجة أوجه عدم المساواة الحالية في الوصول إلى المعرفة.

والبحث وتنوع أشكال التعبير الثقافي. علاوة على التأكد من أن الذكاء الاصطناعي لا يوسع الفجوات.

لذا يجب أن يكون القدرة على استخدام الذكاء الاصطناعي الآلي متاح للجميع للمعلمين والمتعلمين ،فمن الضروري استخدام التكنولوجيا لصالح الجميع ،وخاصة الابتكار الذي يسهله.

أنشطة المشروع الرئيسية

  • تسهيل الوصول إلى تدريب الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence . وتوفير التعليم education المناسب للذكاء الاصطناعي. حيث يمثل الذكاء الاصطناعي فرصة تعليم مدى الحياة.
  • تعلم أساسيات الترميز والذكاء الاصطناعي ،والتي ستساعد الشباب على تطوير حلول مبتكرة.
  • العلم والابتكار أساس التنمية ،حيث يهتم الشباب بتطوير تطبيقات المهارات الاصطناعية لأهداف التنمية المستدامة.

أنشأت اليونسكو مستودعًا رقميًا عبر الإنترنت بالشراكة مع شركة إريكسون. والذي يحتوي على مواد تدريبية تتعلق بالذكاء الاصطناعي وغيرها من الموارد التعليمية الأساسية للمهارات الرقمية.

وهي مجانية على مستوى العالم. تتمثل أهداف هذا المستودع في دعم مصممي المناهج بمهارات الذكاء الخاصة بهم.

يتم تنفيذ هذا المشروع من قبل اليونسكو. بالشراكة مع مؤسسة إريكسون ،ولا يزال هذا المشروع مفتوحًا للشراكة بين أصحاب المصلحة المتعددين.

اجتماع بكين على الذكاء الاصطناعي ودوره في التعليم

طبقت الدول الأعضاء في المنظمات الدولية ودول المجتمع المدني بالإضافة إلى القطاع الخاص وثيقة متوافق عليها عرفت باسم اجماع بكين الخاصة بالذكاء الاصطناعي في التعليم .

 كان ذلك في المؤتمر حول آليات الذكاء الاصطناعي والتعليم والذي تم عقده في مدينة بكين الصينية في عام 2019. حيث تم اعتماد قرار من الجمعية العامة للمجلس بشأن تنفيذ خطة مستدامة حتى العام 2030.

وذلك للعمل على تسريع الجهود المبذولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

آليات السياسة الخاصة بالذكاء الاصطناعي في التعليم في خمسة مجالات:

  • الذكاء الاصطناعي لإدارة التعليم وتقديمه؛
  • يستخدم الذكاء الاصطناعي في جعل أجهزة الكمبيوتر والروبوتات ذكية ويمنحهم القدرة على التعلم بأنفسهم. يؤدي القيام بذلك إلى تمكين أجهزة الكمبيوتر من التعلم وتعليم نفسها.
  • الذكاء الاصطناعي لتقييم التعلم والتعليم؛
  • تطوير القيم والمهارات اللازمة للعمل والحياة في عصر الذكاء الاصطناعي.
  • سيخصص الذكاء الاصطناعي في التعليم ،ما يسمح لجميع الطلاب بالنجاح.

ويوصي كذلك بأن يقوم صانعو القرار بتقييم هذه القضايا وتحديد أولوياتها باستخدام أطر عمل مشتركة.

مثل تحليل التكلفة والفائدة أو التكلفة والعائد ،والتكلفة الإقليمية والفائدة أو التقييم الإقليمي. يشار إلى هذا عادة باسم تحليل القرار متعدد المعايير (MCDA).

تأكد من دعم الاستخدام العادل والشامل للذكاء الاصطناعي في التعليم.

المساواة بين الجنسين والذكاء الاصطناعي العادل بين الجنسين ؛ المساواة بين الجنسين هي

(أ) حيث يُنظر إلى المرأة على أنها متساوية مع الرجل ،

(ب) حيث يُعامل الرجل والمرأة على قدم المساواة ،

(ج) حيث يكون الرجال والنساء في مأمن من التمييز. المساواة بين الجنسين

ضمان الاستخدام الشفاف والأخلاقي للبيانات والبرامج التعليمية ؛ يجب وضع إجراءات التدقيق والمساءلة لاستخدام البيانات والبرامج التعليمية .

ويجب وضع آليات لضمان اتباع الإجراءات ،وأن القواعد المتعلقة باستخدام البيانات والبرامج التعليمية مفهومة بوضوح.

الرصد والتقييم والبحث.

تم نشر أول نص علمي حول الذكاء الاصطناعي والتعليم من قبل اليونسكو ،مما يسلط الضوء على إمكاناته الكبيرة لتحويل أنظمة التعليم وتعزيز المهارات ،لا سيما في البلدان ذات الفرص التعليمية المحدودة.

يجب على صانعي السياسات النظر في كيفية تعظيم تأثير الذكاء الاصطناعي (AI) في تطوير سياسة التعليم من خلال موازنة تكاليف وفوائد حلول الذكاء الاصطناعي.

تطوير التقييم الذاتي للذكاء الاصطناعي في التعليم

تعمل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) على مشروع لتطوير إطار عمل للتقييم الذاتي لاستعداد الذكاء الاصطناعي .

والذي يهدف إلى دعم وتوجيه الدول الأعضاء لتقييم مستوى استعدادها لدمج الذكاء الاصطناعي في جميع المجالات. للتعليم ودعم استراتيجيات الذكاء الاصطناعي الوطنية.

 سيتم إنشاء ملف تعريف لكل دولة على حدة لتحديد نقاط القوة والضعف ،بما في ذلك المبادرات الحالية والعقبات الحالية والمبادرات المستقبلية والتوصيات.

بالإضافة إلى التوصيات العملية. تقدم الفصول هدايا أيضًا: في موسم الخريف هذا ،تدعونا الأيام الباردة والأوراق المتساقطة إلى الإبطاء والاستمتاع بالطبيعة والتواصل مع محيطنا.

الهدف هو تمكين أنظمة التعليم في البلدان النامية من تبني الذكاء الاصطناعي والسماح له بدعم وتعزيز جهودهم التعليمية وبناء القدرات. يتم تضمين جلسات التخطيط للذكاء الاصطناعي في أنشطة المشروع.

نرجو أن نكون قدمنا معلومات مفيدة عن مفهوم الذكاء الاصطناعي أنواعه ومميزاته. ونتشوق إلى الاستماع لآرائكم حول الذكاء الاصطناعي في التعليم وأهميته للمعلمين والمتعلمين.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-